السبت، 18 أكتوبر 2008

مكتبة الإسكندرية تُدشن موقعاً إلكترونياً يجمع وثائق قناة السويس ..

مكتبة الإسكندرية تُدشن موقعاً إلكترونياً يجمع وثائق قناة السويس
يضم خطابات وإحصائيات وخرائط وصوراً نادرة


يضم موقع قناة السويس ما يفوق 300 صورة فوتوغرافية تاريخية («الشرق الأوسط»)


جريدة الشرق الأوسط : الإسكندرية: داليا عاصم

أطلقت مكتبة الإسكندرية أحدث موقع إلكتروني عن قناة السويس، وهو موقع «ذاكرة قناة السويس» بثلاث لغات هي الفرنسية والانجليزية والعربية، والذي يوثق لتاريخ حفر القناة وحتى الفترة التي واكبت قيام مصر بتأميمها عام 1956.

وقالت المهندسة سارة الشبكي، رئيسة فريق العمل بالمشروع، إن المكتبة بدأت الإعداد لهذا المشروع منذ شهر أغسطس (آب) عام 2007، وذلك بعد تَلقي المكتبة 2332 من الأقراص المدمجة المهداة من جمعية أصدقاء فرديناند ديليسبس بفرنسا، تتضمن نسخاً إلكترونية من الوثائق، قام بمعالجتها إلكترونياً فريق من المعهد الدولي للدراسات المعلوماتية بالمكتبة، حيث عملوا على تفريغ محتويات الوثائق المطبوعة بطريقة تمييز الرموز بصرياً وتحويلها إلى كلمات (OCR) وإدخالها في قواعد البيانات، حتى يتسنى لمتصفحي الموقع البحث بكلمة مفتاحية داخل هذه الوثائق، كما يمكن التنقيب عن المعلومات وفقاً للسنة التي جرت فيها الأحداث، أو البحث بكتابة اسم المُرسل أو المرسَل إليه.

وأشارت الشبكي إلى أن المجموعة النادرة من الوثائق والصور والأفلام والخرائط المهداة للمكتبة من قبل رابطة فرديناند دليسيبس بفرنسا والتي أنشئت عام 1978، كانت دافعاً رئيسياً لإنشاء هذا الموقع لتوفير ما تحتويه من معلومات قيمة للجميع على الإنترنت.

هذا بالإضافة إلى ضم مجموعة من الكتب الخاصة بمكتبة الإسكندرية التي تتناول تاريخ حفر القناة ووصفا لاحتفالية افتتاح القناة، من بينها كتاب «افتتاح قناة السويس البحرية» وهو الكتاب الذي أمر بإصدارة الخديوي إسماعيل في حفل افتتاح القناة، في 16 نوفمبر (تشرين الثاني) 1869 ، وكتاب «البرزخ وقناة السويس» الذي يؤرخ للقناة حتى عام 1901 وهو من جزءين والذي أهداه الدكتور محمد عوض للمكتبة بمناسبة افتتاحها عام 2001 .

ويضم الموقع تقارير العبور والنقل البحري، وحركة الملاحة البحرية والإيرادات والتقارير الشهرية والسنوية ويصل عددها إلى 21 ألف صفحة. هذا فضلاً عن محاضر اللجنة الاستشارية الدولية ويصل عددها إلى 2500 تقرير، ويجمع الموقع 3500 صفحة تضم تقارير عن الأعمال أثناء حفر القناة، كذلك أكثر من 10000 ورقة من الخطابات الموجهة إلى المدير العام ورئيس الشركة، بالإضافة إلى النشرة الصحافية التي كانت تصدر كل 10 أيام عن القناة في الفترة من 1872 إلى 1957، وعددها 2341 نشرة. كما يضم القسم الخاص بالصور ما يفوق 300 صورة فوتوغرافية موزعة على 7 ألبومات، قام بالتقاطها إيبوليت آرنو، والأخوان زانجاكي بين عامي 1869 و1885، ومصوِّرا القناة والموانئ في عام 1905، الألبوم الأول عن «الأجهزة، ومواقع البناء، وغيرها من الأعمال» ويضم 58 صورة، والثاني بعنوان «بورسعيد» وبه 47 صورة، والثالث بعنوان «من بورسعيد إلى الإسماعيلية» وبه 55 صورة، والرابع بعنوان «الإسماعيلية وبحيرة التمساح» ويضم 63 صورة، والخامس «من الإسماعيلية إلى بور توفيق» ويجمع 20 صورة، والسادس بعنوان «بور توفيق والسويس» وبه 26 صورة، والألبوم السابع «صور للقناة والموانئ» فهو يجمع 64 صورة.

ويضم القسم الأخير عددا من الخرائط التي يمكن تصفحها بدرجة عالية من الوضوح وهي عن القناة والمدن المحيطة بها. ويعرض الموقع مقاطع فيديو تضم 13 فيلماً صامتاً من بينها فيلم حفل افتتاح مدينة بور فؤاد ويظهر به يخت المحروسة والملك فؤاد، ويضم هذا القسم أيضاً بعض الأفلام حول ورش العمل التي كانت تقام للعمال ومن بينها مناورة الحريق وأفلام تسجل لخروج العاملين وأفلام تستعرض المعدات والرافعات المستخدمة في تلك الفترة.

وقد أعلنت المكتبة عن نيتها في استكمال رقمنة الوثائق الحديثة للقناة وذلك بالتعاون مع هيئة قناة السويس لاستكمال إدخال كافة المعلومات والإحصاءات الحديثة لتصبح متاحة عبر الانترنت، كذلك تم الاتفاق على رقمنة عدد من الكتب العربية التي تتناول تاريخ القناة، في ما يعد إضافة جديدة للمواقع التي تسعى لحفظ وإتاحة تاريخ مصر الحديث على شبكة الإنترنت. ويمكن الاطلاع على الموقع من خلال الرابط الالكتروني :


http://suezcanal.bibalex.org

ليست هناك تعليقات: