الاثنين، 13 أكتوبر 2008

المشروبات الساخنة في الشتاء: الدفء والقيمة الغذائية العالية ...


المشروبات الساخنة في الشتاء: الدفء والقيمة الغذائية العالية

ديما محبوبه


الغد : عمان - في الشتاء حيث البرد القارس، يكثر الناس من تناول المشروبات الساخنة، سعيا لمدّ الجسم بالدفء.

وقائمة المشروبات الساخنة والمفيدة طويلة جدا؛ السحلب والكراوية ومغلي الحلبة والقرفة والزهورات والشوكولاته الساخنة والزنجبيل ومغلي الليمون والبرتقال وغيرها الكثير.

"أبحث دائما عن شراب مفيد ومرغوب ويعطي الدفء لأولادي"، تقول ام عمران. وتضيف الأم لأربعة اطفال انها تخاف على اطفالها من برد الشتاء، فلذلك تحاول دائما ترغيبهم في مشروب السحلب، لما فيه من فائدة تحرص على إمدادهم بها.

وترى مديرة المركز الريادي للتغذية والحميات ربى العباسي أن فصل الشتاء يتميز بزيادة معدل عملية الأيض "أي حرق السعرات الحرارية"، مبينة أن الجو البارد يحفز الجسم على حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية، وذلك لمعادلة حرارة الجسم، مشيرة إلى ان هذا "الفصل يكون جيدا لمن يرغبون في اتباع الحميات الغذائية".

العباسي تقول إن "المشروبات الساخنة تمد الجسم بالدفء والطاقة"، ويتسيدها السحلب المكون من الحليب والسكر والنشا.

وتضيف "السحلب يمد الجسم بقيم غذائية كاملة، ويمنح شعورا بالشبع"، فضلا عن أنه يزيد من معدل حرق الدهون، ما يشعر الجسم بحرارة أعلى.

وتبين أن السحلب يعطي الجسم طاقة تدوم لساعات طويلة، فضلا عن احتوائه على عناصر عديدة، كالبروتين كامل الجودة والفسفور والكالسيوم، إضافة إلى فيتامين د.

وتشير إلى أن "السحلب وجبة غذائية كاملة"، ويمكن ان نستغني بها عن وجبة اساسية كالعشاء مثلا، وأنها مرغوبة لدى الأطفال اكثر من كوب الحليب، كما تقترح إضافة الشوفان إلى السحلب لزيادة القيمة الغذائية للكبار.

وتنصح العباسي بتناول مشروب الكراوية، والذي يقدم إما كمشروب محلّى، أو مع اضافة المكسرات لمنح قيمة غذائية أكبر، ناصحة من لديهم قابلية للسمنة الابتعاد عن تناول المكسرات.

وتلفت الى ان الكراوية لها فوائد عديدة؛ فهي ملينة للأمعاء، وتعطي طاقة جيدة، وتعمل على تقليل آلام البطن اثناء الدورة الشهرية.

وتقول إن مشروب الكراوية يكون اكثر استخداما عند وجود حالات الولادة، حيث يساعد في تنظيف الرحم ورجوعه الى حجمه الطبيعي، فضلا عن كونه مدرا جيدا للحليب، وينصح به للمرضعات اللواتي يفضلن المحافظة على اوزانهن.

أما القرفة والزنجبيل، فتبين العباسي ان لهما فوائد عديدة، لكنها تنصح مرضى الضغط بالابتعاد عنهما، كونهما يؤديان إلى رفع الضغط.

ومن فوائد القرفة بالإضافة إلى مدها الجسم بالدفء والطاقة، فإنها تعتبر حارقة للسكر، ولذلك ينصح مرضى السكر بشربها، كما أنها تعمل على حرق الكوليسترول، خصوصا للأشخاص المصابين بالجلطات، وتساعد على تخفيف آلام المفاصل.

وتعطي القرفة للحوامل في الشهر الأخير فقط، وذلك نظرا لخواصها التي تساعد على قبض عضلة الرحم.

وتشير إلى أنه من الافضل الابتعاد عن القهوة والشاي، لأنهما مدران بشكل كبير لسوائل الجسم، ومن الممكن استبدالهما بشراب النعناع لأنه مهدئ ومنعش للجسم.

"منقوع الحلبة متكامل وجيد لمرضى السكري وللمرضعات"، تقول العباسي، مشيرة إلى انها تعطي الجسم مناعة كبيرة، وتحتوي على فيتامينات أ وسي ودي.

وتقول ان هناك أشخاصا يتناولون شرابي البرتقال والليمون ساخنين في الشتاء، مبينة ان تعريض هذين المشروبين للحرارة يفقدهما فيتامين سي، ويبقيهما محافظين على البوتاسيوم والفسفور وفيتاميني B1،B2.

ليست هناك تعليقات: