الأربعاء، 15 أكتوبر 2008

عظام قديمة تبين أن مرض السل أقدم مما يعتقد ...


عظام قديمة تبين أن مرض السل أقدم مما يعتقد

محيط : لندن : عثر بعض الباحثين علي علامات الإصابة بالسل في عظام بشرية عمرها 9000 عام عثر عليها مغمورة تحت المياه قبالة شاطيء فلسطين مما يدل على أن المرض عمره أطول نحو 3000 عام على الأقل مما كان يعتقد من قبل.

وأشار الباحثون إلى أن النتائج تبين أن السل تطور عبر آلاف السنين وتقدم فهما أفضل للسبل التي قد يتحور بها المرض في المستقبل.

وأوضح مارك شبيجلمان من جامعة كوليدج في لندن، أن العظام يعتقد أنها لأم وطفل طمرت قبالة ساحل حيفا، مؤكداً أن تحليل الحمض النووي والعلامات المميزة للإصابة بالسل على العظام يبين أن الهياكل العظمية التي تعود إلى قرية من العصر الحجري الحديث كانت مصابة بالمرض وكانت القرية تقع في مكان تغمره مياه البحر الآن.

واظهرت اختبارات اخرى أن سلالة المرض هي نوع لا يصيب إلا الإنسان وهو شبيه بالبكتريا الشائعة التي تصيب البشر بالسل حالياً، مؤكدة أن أقدم سلالة من مرض السل تم التعرف عليها قبل ذلك كانت في مجموعة من المصريين يرجع تاريخهم إلى 3000 عام قبل الميلاد.

يذكر أن السل مرض بكتيري معد يصيب في العادة الرئتين وهو يصيب الآن 2.9 مليون شخص كل عام ويقتل ما يقدر بنحو 1.7 مليون شخص في أنحاء العالم.

ليست هناك تعليقات: