الأربعاء، 15 أكتوبر 2008

المطاعيم عند الاطفال.. سؤال وجواب


المطاعيم عند الاطفال.. سؤال وجواب

جريدة الرأي : د. ظافر الكيالي - أخصائي اطفال - في مقال لها بعنوان ''برنامج التطعيم الوطني'' قصة نجاح تقول الدكتورة نجوى خوري بولس رئيس شعبة الامراض المعدية في مستشفى الجامعة الاردنية، وهي مرجع عالمي في هذا المجال، انه قد اثبت نجاعة مطعومين جديدين هما مطعوم (Rotavirus) ومطعوم المكورات الرئوية (Pneumococcus) ولكن الكلفة العالية جدا لهذين المطعومين تمنع تبني هذه المطاعيم في وزارة الصحة التي تقوم مشكورة ببرنامج وطني للتطعيم هو مفخرة للاردن.

هنا يقف طبيب الاطفال مكتوف اليدين محتارا لاعطاء النصيحة الامثل لذوي الطفل الذين تختلف قدراتهم المالية، ناصبا امام عينيه ان الهدف الاول هو حماية الطفل باقل كلفة ممكنة آخذا بعين الاعتبار امكانية حدوث المرض ومضاعفاته واعتبار جدوى الكلفة لكل مطعوم. هنا نجد ان برامج التطعيم تختلف حتى عند اطباء القطاع الخاص كل حسب قناعته بالبرنامج الافضل لمريضه.

اما عن التكاليف فهي كما يلي (السنة الاولى)

80ر16 (السل) BCG 05

50ر22 (الكبد ب) HepB 3* 500ر7

250ر5 (شلل الاطفال) OPV 3جرعات *750ر1

00ر42 (الثلاثي المحسن) DpaT 3جرعات 3* 14

00ر42 (المستديمة المنزلية) Hib 3جرعات 3 *14

00ر116 (الروتا) Rota جرعتين 2*58

500ر250 (المكورات الرئوية) Prevenar

3جرعات 3 *500ر83

00ر13 (ثلاثي: حصبة حصبة المانية نكاف) MMR 50013ر27 .

الجدري Chicken Pox مرة 500ر27

المجموع500ر535

اضف الى ذلك زيارة دورية للطبيب (9-10) زيارات فحوصات مخبرية عند الولادة (4-6) شهور موجات صوتية للحوض - حليب - فوط - غذاء اطفال - ملابس.

فالمطاعيم هي جزء او كل من جرثومة تعطى لتمنع حدوث مرض معد قد تحتوي على:.

1- جراثيم كليلة عاطلة (عديمة النشاط) مثل شلل الاطفال والكبد أ.

2- جزء من جرثومة مثل السعال الديكي المحسن والكبد ب.

3- حويصلة متعددة السكريات مثل طعم السحايا والمكورات الرئوية.

4- جرثومة مخففة حية مثل (الحصبة، الحصبة الالمانية، النكاف، الروتا، الجدري، الرشح، الانفلونزا وشلل الاطفال).

5- سم الجرثومة مقتول مخفف اعدمت سميته ولكن يمكن ان ينتج اجساما مضادة للمرض (دفتيريا - كزاز).

وسأحاول هنا ان اجيب عن اسئلة مكررة من الاهل حول المطاعيم:.

س1: ما هو العمر المناسب لبدء برنامج التطعيم للرضيع الخديج؟.

ج: يعطى الرضيع الخديج المطاعيم وفقاً لعمره الزمني بعد الولادة، على ان يعطى الجرعة الاولى من مطعوم الثلاثي وشلل الأطفال والسحايا على عمر شهرين ولا يعطى مطعوم الكبد الوبائي ب في الشهر الاول لأن مناعة الخديج الرضيع تكون ضعيفة وانما تؤجل للشهر الثاني او حتى يصبح وزنه اكثر من 2 كغ.

س2: هل هناك مضاعفات للتطعيم وما هي؟.

ج: قد يعقب التطعيم ارتفاع في درجة الحرارة خلال اول 24 ساعة بعد التطعيم، ويمكن في هذه الحالة استخدام مخفضات الحرارة، كما تتشكل احياناً كتلة صلبة صغيرة في موضع التطعيم قد تستمر لبضعة اسابيع، فلا تلومي الطبيب في ذلك، وقد يسبب مطعوم الحصبة - احياناً - طفحاً جلدياً وارتفاعاً في درجة الحرارة بعد 7-10 ايام، اما مطعوم السعال الديكي فقد ينتج عنه احياناً نوبات من البكاء المتواصل وارتفاع شديد في درجة الحرارة (اكثر من 40م) او نوبات صرع وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب فوراً.

س3: هل يمكن اعطاء اكثر من مطعوم في نفس الوقت؟.

ج: يمكن اعطاء عدة مطاعيم في نفس الوقت دون حدوث تداخل في فاعلية المطاعيم وبعد النجاح الهائل الذي حققه المطعوم الخماسي يجري العمل الآن على انتاج مطعوم سباعي.

س4: ما مدى صحة الادعاء القائل بارتباط مطعوم (MMR) بحالات التوحد او الفصم الذاتي؟.

ج: في اواخر التسعينات وردت بعض الدراسات من المملكة المتحدة ان هناك زيادة في حالات التوحد مع تزامن في زيادة تطعيم (MMR) حتى اصبح ذلك يشغل تفكير الرأي العام ولكن الدراسات الحديثة لم تجد ما يدعم صحة ذلك، وقد اصبح اليوم مطعوم (MMR) من المطاعيم الاساسية والمهمة في تاريخ التطعيم.

س5: متى يعطى مطعوم انفلونزا الرشح (الزكام)؟.

ج: ينصح باعطاء مطعوم الانفلونزا في فصل الخريف (شهر 10) من كل سنة، حيث يتم تصنيع مستحضر جديد في كل عام يغطي انواع الانفلونزا المتوقعة للموسم الشتوي القادم ويمكن اعطاء المطعوم لجميع الفئات العمرية والاطفال بعد سن 6 شهور، ويجب اعطاؤه للاطفال الاكثر عرضة للاصابة بمرض شديد وهم:.
- الاطفال الذين يعانون من امراض رئوية مزمنة، وامراض القلب الخلقية، فقر الدم المنجلي وأمراض الدم الأخرى.

- امراض نقص المناعة او استخدام الادوية المثبطة للمناعة ومرضى السكري.

س6: ما هي الفئات العمرية التي ينصح باعطائها مطعوم سحايا المكورات (Menengococcal).

ج: لا يوصى باعطاء هذا المطعوم للأطفال بشكل روتيني لان معدل حدوث مثل هذا المرض في الاطفال اقل بكثير من البالغين ولكن يجب اعطاؤه للطلاب الجامعيين الذين يعيشون في مساكن داخلية وللحجاج في موسم الحج.

س7: ما هي مطاعيم (Rotavirus) و(Pneumococca)؟.

ج: ان فيروس الروتا (Rotavirus) يصيب الاطفال في فصل الشتاء ولكن مع الأسف ان اكثر من نوع من الفيروس يحدث المرض في نفس الفصل، ان مناعة الأم تحمي اول 3 شهور والمرض يحدث التهاباً معوياً مع اسهال وتقيؤ وارتفاع الحرارة مع بعض اعراض الرشح احياناً والمطعوم يحمي نسبة 74% من المرض مع تقليل نسبة الادخال الى المستشفى والفيروس يسبب 10-20% من حالات الاسهال عند الاطفال والمطعوم يعطى على جرعتين كل جرعة ثمنها (....) لذلك، فان الحماس (عند اطباء الأطفال) محدود لهذا المطعوم.

اما مطعوم المكورات الرئوية فيعطى على ثلاث جرعات في السنة الاولى مع جرعة منشطة في السنة الثانية، وثمن كل جرعة هو (......) ويمنع المطعوم التهابات المكورات الرئوية واهمها ذات الرئة، والتهابات الاذن، المطعوم جيد وفعال، ولكن نسبة حدوث ذات الرئة عند بعض شرائح المجتمع الاردني هي نادرة وتكلفة المطعوم تضعف حماس اطباء الاطفال لاعطاء هذا المطعوم بشكل روتيني.

س8: هل تم القضاء على بعض الأمراض نهائياً بالتطعيم ضدها؟.

ج: نعم، لقد تم القضاء على مرض الجدري القاتل وقريباً شلل الاطفال باذن الله.

لقد فقدت اخاً لي في يافا عام 1945، بمرض الدفتيريا وفي الخمسينات انتشرت امراض الحصبة والنكاف والسعال الديكي بشكل كبير في الوطن العربي.

وفي الستينات عندما كنت تلميذاً في كلية الطب في الجامعة الاميركية في بيروت كان لدى قسم الاطفال جناح خاص لمرضى شلل الاطفال مع اجهزة تنفس اصطناعي لتبقيهم على قيد الحياة.

وكذلك في عام 1963 انتشر وباء الحصبة الالمانية في الولايات المتحدة ونتج عن ذلك اصابة العديد من السيدات الحوامل مع ازدياد كبير في التشوهات الخلقية عند مواليدهن مما دفع بالاطباء هناك للعمل الدؤوب لايجاد مطعوم لهذا المرض المتوقع حدوثه كل 6 سنوات، وبالفعل تم ايجاد مطعوم لهذا المرض عام 1968، والوباء الذي كان يمكن ان يحدث (الحصبة الالمانية والتشوهات عند الأطفال المواليد / لم يحصل ابداً نتيجة اعطاء المطعوم لمعظم الاطفال في الولايات المتحدة).

وعانى الاردن من جائحة شلل الاطفال عام 1978 بسبب التخاذل في برنامج التطعيم الوطني وبعد معالجة هذا الامر انخفض عدد المصابين بالمرض اكثر من 95%.

وفي السبعينات، تم تعميم اعطاء مطعوم (MMR) (حصبة، نكاف، حصبة المانية)، وتدريجياً اختفت هذه الامراض من المجتمعات التي الزمت باستعمال المطعوم.

وفي السبعينات استطاع الانسان ان يقهر اول مرض معدٍ وقاتل في التاريخ وهو مرض الجدري (Smallpox) وسجلت آخر حالة في العالم عام 1978 وذلك بسبب التطعيم.

وفي الثمانينات تم اكتشاف مطعوم جــدري المــاء (Chicken Pox) وتم تعميم مطعوم سحايا الاطفال (Hemophilus) واصبحت حالات الاصابة بهذه الامراض نادرة جداً
وفي التسعينات تطورت تكنولوجيا تصنيع مطعوم انفلونزا الرشح الذي يتغير سنوياً حسب الانواع المنتشرة في السنوات السالفة.

ان من حسن الحظ ان كثيراً من الاطباء (نصف اطباء الاردن او اكثر) لم يواجهوا طفلاً يعاني من شلل الاطفال او الحصبة او السعال الديكي والدفتيريا مما يشير الى ضخامة الانجازات التي قدمها الطب في مجال التطعيم عند الأطفال.

ان رحلة الطب مع المطاعيم طويلة، ولكنها مثمرة ونحن في هذا البلد محظوظون جداً بوجود اعين ساهرة في وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية وفي القطاع الخاص تحرص على توفير العدد الأكبر من المطاعيم للأطفال والمواطنين بشكل مستمر مع مواكبة آخر المستجدات في جميع بقاع العالم.





ليست هناك تعليقات: